الكابتن / يحيى يحيى طـــه Admin
المساهمات : 2600 تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: { درس التربية الرياضية } السبت يوليو 11, 2009 8:38 am | |
| ينقسم درس التربية الرياضية إلى عدة أجزاء : 1 ـ المقدمة 2 ـ التمرينات التشكيلية 3 ـ النشاط التعليمي 4 ـ النشاط التطبيقي 5 ـ النشاط الختامي . وما يهمنا هـنا في الحديث عنه هـو جـزء المقدمة والتمرينات حيث إنهما يكونان العامل الرئيسي لجدول التمرينات .فنشاط المقدمة لـه أهمية في إعداد التلاميذ نفسياً وفسيولوجياً وذلك عن طريق إدخال أجزاء الجسم في الحركة مثل المفاصل والعضلات تمهيداً لا شتراكها في نشاط التمرينات وباقي أجزاء الدرس .ونشاط المقدمة يؤدي في صورة ألعاب صغيرة أو تمرينات في شكل ألعاب أو تمرينات تهيئة وإعداد فقط وتشمل تمرينات المقدمة بعض تمرينات النظام وتمرينات للرجلين والذراعين والعنق . وتمرينات للجذع . ويمكن إدماج عدة أجزاء من الجسم في تمرين واحد يشمل الرجلين والذراعين والجذع مثلاُ . كما يمكن إعطاء بعض من هـذه التمرينات في كل درس .أما جزء التمرينات بالدرس فهـو يعتبر الجزء الهام في هيكل الدرس اليومي . لأنه يحتوي على تمرينات للعناية بصحة القوام للتلميذ وتنمية التوافق العضلي العصبي وزيادة مرونة المفاصـل .ويجب على المعلم الاهتمام بصحة الأداء الحركـي وأن تصل الحركة لأقصى مدى لها حتى تزداد مرونة العضلات وقوتها . وبذلك يكون لهذه التمرينات أثرها على قوام التلميذ .وتعتبر تمرينات هذا الجزء من الدرس أهـم وأصعب من تمرينات المقدمة . وقد يؤدي هذا الجزء بأدوات صغيرة أو قد يؤدي على أدوات مثل المقاعد السويدية والعقل والعارضات والمهـر والصندوق . ويمكن استخدام الزميل كأداة في تمرينات الرجلين في حالة عدم توافر الأدوات .ويحتوي جـزء التمرينات على : 1 ـ تمرينات للمنكبين . 2 ـ تمرينات للتوازن . 3 ـ تمرينات للمشي والجري .4 ـ تمرينات للجذع . 5 ـ تمرينات للقوة .وهناك شروط يجب توافرها في جدول التمرينات : 1 ـ أن يكون على تمرينات تهتم بصحة القوام . 2 ـ أن ينمي التوافق العضلي العصبي للمجموعات العضلية .3 ـ أن يحتوي على تمرينات لتنمية القوة العضلية للعضلات المختلفة .4 ـ أن يحتوي على تمرينات تنمية الرشاقة والمرونة والتوازن .5 ـ أن يكون مناسب لسن التلاميذ ومستواهم الحركي والعقلي .6 ـ أن يخدم ويمهد للجزء التالي من الدرس .7 ـ يجب أن يكون تكرار التمرين بما يناسب مع مدى صعوبته وقوة تحمل التلاميذ .8 ـ يجب أن تتدرج التمرينات في الصعوبة من السهل إلى الصعب .9 ـ يجب أن يكون لهذه التمرينات غرض تربوي إضافة إلى الغرض المهاري والحركي .10 ـ يجب الاهتمام بتصحيح الأوضاع وطريقة الأداء حتى يحقق التمرين الفائدة المرجوة .11 ـ يجب أن تساهـم تمرينات الجدول في اكتساب التلاميذ اللياقة البدنية . | |
|