الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 { تجويـد القرآن الكريـم 1 }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
الكابتن / يحيى يحيى طـــه


المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

{ تجويـد القرآن الكريـم 1 } Empty
مُساهمةموضوع: { تجويـد القرآن الكريـم 1 }   { تجويـد القرآن الكريـم 1 } Emptyالأربعاء يوليو 22, 2009 1:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




قال الله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلا }

(( أي جـوده وحسنه ))



ملخص في تجويـد القرآن الكــريـم :

أوجـه الابتداء بالقراءة

أول السورة : إذا ابتدأ القارئ قراءته بأول أي سورة من سور القرآن سوى ( براءة ) أول التوبة فيجمع بين الاستعاذة والبسملة ويجوز لـه { أربعة أوجه )



1 ـ قطـع الجميع .

2 ـ قطـع الأول ووصـل الثاني بالثالث .

3 ـ وصـل الأول بالثاني وقطـع الثالث .

4 ـ وصـل الجميع .

* أما من أول سورة { التوبة } ففيها وجهان : ـ

1 ـ الوقـف على الاستعاذة وقراءة أول ( التوبة ) بدون بسملة .

2 ـ وصـل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة .



وسط السورة : أما إذا كان القارئ مبتدئاً من وسط السورة سوى ( براءة ) فله حالتان : ـ

1 ـ أن يقرأ بالبسملة مع الاستعاذة ويجوز له الأوجه الأربعة التي ذكرناها في أول السور .

2 ـ أن يقرأ بالاستعاذة فقط ويجوز له وجهان :

أ ـ الوقف على الاستعاذة وفصلها عن وسط السورة .

ب ـ وصــل الاستعاذة بوسط السورة .



بين السورتين :



للقارئ بين السورتين سوى { التوبة } فله ثلاثة أوجه :

1 ـ قطــع الجميع .

2 ـ وصــل الجميع .

3 ـ قطع الأول ووصــل الثاني بالثالث .

ــ أما الوجه الرابع فهـو ممتنع باتفاق العلماء لأن البسملة لأوائل السور فقط .



النون الساكنة :

هــي التي لا حركة لها من الحركات الثلاث ( الفتح ـ الضـم ـ الكسر ) .

التنوين :



نون ساكنة زائـدة تلحق أخـر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً ووفقاً .

ولكل أربعة أحكام : هـــم ا ـ الإظهار الحلقي .

ب ـ الإدغام .

ج ـ الإقلاب .

د ـ الإخفاء الحقيقي .

أولاً الإظهار الحلقي :



لغة : البيان .

اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه بغيـر غنة في الحرف المظهـر وله ( ستة ) أحـرف وهــم :

الهمزة والهاء ـ العين والحاء ـ الغين والخاء .

وله ثلاثة مراتب هــم : 1 ـ أقصـى الحلق من ما يلي الصدر ويخرج منه الهمزة والهاء .

الأمثلة : كل آمن ،, منهم .

2 ـ وسط الحلق من ما يلي الجوزة من أسفلها ويخرج منه العين والحاء .

الأمثلة : من عمل ,, من حاد .

3 ـ أدنى الحلق من ما يلي الفـم ويخرج منه الغين والخاء .

ثانياً الإدغام :



لغة : إدخال الشئ في الشئ .

اصطلاحا : التقاء حـرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحـداً مشدداً .

وله ( ستة ) أحـرف مجموعة في كلمة ( يرملون )

وينقسم إلى قسمين :

أ ـ إدغام بغنة وله لأربعة أحـرف مجموعة في كلمة ( ينمـو ) ويسمى بالإدغام الناقـص .

الأمثلة : من يقول & وجوه يومئذ

من نعمه & خير وأبقى

من مال & صحفاً مطهرة

من واق & كلا نمد

ملحوظة :



أ ـ بالنسبة لحروف الإدغام مع النون الساكنة لا يأتي إلا من كلمتين فلو أتى أي حرف من حروف الإدغام وهــي : ( الواو والياء ) مع النون الساكنة من كلمة واحدة فيسمى بالإظهار المطلق ولا يوجد له في القرآن سوى أربع كلمات فقط هــي : بنيان ,, دنيا ــ قنوان ,, صنوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almosare.yoo7.com
 
{ تجويـد القرآن الكريـم 1 }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: قرآن كريم-
انتقل الى: